فصل: عبد الله بن طاوس اليماني، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عبد الله بن طاوس اليماني، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8726- [د س] حديث: نهى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وعن الجلالة عن ركوبها وأكل ثمنها1. (د) في الأطعمة (34: 4) عن سهل بن بكار، عن وهيب بن خالد، عنه بِهِ.
س في الذبائح (والصيد؟) عن عثمان بن عبد الله، عن سهل بن بكار، عن وهيب، عن ابن طاوس، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه عن أبيه محمد بن عبد الله بن عمرو- قال مرة: عن أبيه وقال مرة: عن جده به.

.عبد الله بن عامر الأسلميُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8727- [ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع العربان. (ق) في التجارات (22: 2) عن الفضل بن يعقوب الرخامي، عن حبيب بن أبي حبيب- كاتب مالك-، عنه به.
8727- (غ ق) حديث لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مراء. (ق) في الأدب (40: 1) عن هشام بن عمار، عن الهقل بن زياد، عن الأوزاعي، عنه بِهِ.

.عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن كعب أبو يعلى الطائفي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8728- [د ق] حديث: التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتاهما1. د في الصلاة (252: 3) عن مسدد، عن معتمر، عنه بِهِ- وقال: عن عبد الله بن عمرو بن العاص. و(22: 4) عن أبي توبة، عن سليمان بن حيان، عن أبي يعلى الطائفي- بمعناه: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يكبر في الفطر في الأولى سبعًا، ثم يقرأ ثم يكبر، ثم يقوم فيكبر أربعًا، ثم يقرأ ثم يركع. قال: ورواه وكيع وابن المبارك: سبع وخمس.
ق فيه (الصلاة 195: 2) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن ابن المبارك، عن عبد الرحمن بن يعلى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صلاة العيدين سبع وخمس- كذا قال.
8729- [ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يصل قبلها ولا بعدها في عيد. (ق) في الصلاة (199: 2) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي به.

.عبد الله بن لهيعة المصريُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8730- [ت] حديث: أن امرأتين أتتا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وفي أيديهما سواران من ذهب- فقال لهما أتؤدِّيان زكاته؟ قالتا: لا... الحديثَ.
ت في الزكاة (12: 3) عن قُتَيْبَة، عنه بِهِ. قال: وهذا حديث قد رواه المثنى بن صباح، عن عمرو بن شعيب نحو هذا، والمثنى بن صباح وابن لهيعة يضعَّفان في الحديث، ولا يصح في هذا الباب عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء.
8731- وبه في الفرائض (21): «أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا، لا يرث ولا يورث». قال: وقد روى غير ابن لهيعة هذا الحديث عن عمرو بن شعيب.
8732- وبه (في الفرائض 22) يرث الولاء من يرث المال: وقال: إسناده ليس بالقوي.
8733- [ت] وبه في النكاح (25) «أيما رجل نكح امرأة فدخل بها فلا يحل له نكاح ابنتها...» الحديث. وقال: لا يصح من قبل إسناده، إنما رواه ابن لهيعة والمثنى بن صباح، عن عمرو بن شعيب، وهما يضعفان في الحديث.
8734- [ت] وبه في الاستئذان (7) «ليس منا من تشبَّه بغيرنا...» الحديث. وقال: إسناده ضعيف، وروى ابن المبارك هذا الحديث عن ابن لهيعة- فلم يرفعه.

.عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزوميُّ- والد المغيرة بن عبد الرحمن- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8735- [د ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى في السيل المهزور، أن يمسك حتى يبلغ الكعبين، ثم يرسل الأعلى على الأسفل. (د) في القضاء (31: 7- ق في الأحكام (81: 3) جميعًا عن أحمد بن عبدة، عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبيه بِهِ.
8736- [د ق] حديث: «لا طلاق فيما لا تملك...» الحديث- بطوله. وفيه النذر واليمين في قطيعة الرحم.
د في الطلاق (7: 2) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير- و(7: 3) عن ابن السرح، عن ابن وهب، عن يحيى بن عبد الله بن سالم- كلاهما عنه بِهِ- يزيد أحدهما على الآخر. (ك) وفي النذور (والأيمان 15: 2) عن أحمد بن عبدة، عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبيه- ببعضه: لا نذر إلا فيما يبتغي بِهِ وجه الله، ولا يمين في قطيعة رحم.
ق في الطلاق (17: 1) عن أبي كريب، عن حاتم بن إسماعيل، عنه به- مختصرا كما هاهنا (ك) حديث أحمد بن عبدة في رواية ابن العبد ولم يذكره أبو القاسم.
8737- [د] حديث في زكاة العسل- بمعنى حديث عمرو بن الحارث (ح 8770) (د) في الزكاة (13: 2) عن أحمد بن عبدة، عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبيه به.
8738- [ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين- وهم اليهود والنصارى. (ق) في الديات (13) عن هشام بن عمار، عن حاتم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن عياش به.
8739- وبه فيه (الديات 31: 3): «يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم، ويجير على المسلمين أدناهم، ويرد على المسلمين أقصاهم».
(غ ق) وبه فيه (الديات 21: 2) «لا يقتل مؤمن بكافر».

.عبد الرحمن بن حرملة الأسلميُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8740- [د ت س] حديث: «الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب». (د) في الجهاد (86) عن القعنبي- ت فيه (الجهاد 30: 2) عن إسحاق بن موسى، عن معن- س في السير (الكبرى 166: 1) عن قُتَيْبَة- ثلاثتهم عن مالك، عنه بِهِ، وقال ت: حسن.

.عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8741- [د] حديث: أن امرأة قالت: يا رسول الله! إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني، فقال: أنت أحق بِهِ ما لم تنكحي. (د) في الطلاق (35: 1) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عنه به.
8742- [د] حديث: «إذا زوج أحدكم عبده أمته فلا ينظر إلى عورتها». (د) في اللباس (36: 3) عن محمد بن عبد الله بن ميمون، عن الوليد بن مسلم، عنه به.
8743- [سي] حديث: «من قال: (سبحان الله) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس [يحمل عليها]...» الحديث- وفيه: التحميد والتكبير والتهليل.
س في اليوم والليلة (228: 5) عن محمد بن عبد الرحمن بن أشعث، عن أبي مسهر، عن هقل بن زياد، عنه به.

.عبد الرحمن بن يعلى [الطائفيُّ]:

وهو وهم في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى- (ح 8730، 8731).

.عبد الكريم بن مالك الجزريُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8744- [ق] حديث: جاء رجل إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني أعطيت أمي حديقة... الحديث.
ق في الأحكام (43: 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن عُبَيد الله بن عمرو الرقي، عنه به.
عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو.
8745- [د س ق] حديث: «أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح، فهو لها...» الحديثَ.
د في النكاح (36: 5) عن محمد بن معمر، عن محمد بن بكر- س فيه (النكاح 67: 3) عن هلال بن العلاء وعبد الله بن محمد بن تميم، كلاهما عن حجاج بن محمد- ق فيه (النكاح 41: 2) عن أبي كريب، عن أبي خالد الأحمر- ثلاثتهم عنه به.
8746- [د س ق] حديث: «من تطبّب ولا يعلم منه طب، فهو ضامن». (د) في الديات (25: 1) عن نصر بن عاصم الأنطاكي- ومحمد بن الصباح بن سفيان- س فيه (الديات والقسامة والقود 35: 9) عن عمرو بن عثمان بن سعيد- ومحمد بن مصفى- و(35: 10) محمود بن خالد- ق فيه (لا، بل في الطب 16) عن هشام بن عمار- وراشد بن سعيد الرملي- سبعتهم عن الوليد بن مسلم، عن ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده بِهِ- وليس في حديث محمود عن أبيه. قال د: لم يروه إلا الوليد، لا ندري هو صحيح أم لا.
8747- [د س] حديث: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب». (د) في الحدود (5) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عنه بِهِ- وقال: عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
س في القطع (5: 6) عن الحارث بن مسكين، عن ابن وهب بِهِ. و(5: 5) عن محمد بن هاشم، عن الوليد بن مسلم، عنه نحوه.
8748- [ت] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث مناديًا، فنادى في فجاج مكة: ألا! إن صدقة الفطر واجب... الحديثَ.
ت في الزكاة (35: 2) عن عقبة بن مكرم، عن سالم بن نوح، عنه بِهِ، وقال: حسن غريب.
8749- [س] حديث: «عقل المرأة مثل عقل الرجل حتى يبلغ الثلث من ديتها». (س) في الديات (والقسامة والقود 31) عن عيسى بن يونس الرملي، عن ضمرة، عن إسماعيل بن عياش، عنه به.
8750- حديث ليس للقاتل من الميراث شيء: في ترجمة يحيى بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده (8817).
8751- حديث الأصابع سواء: في ترجمة حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده- (ح 8693).
8752- [ق] حديث: «إذا ادعت المرأة طلاق زوجها، فجاءت على ذلك بشاهد عدل استحلف زوجها، فإن حلف بطلت شهادة الشاهد...» الحديثَ.
ق في الطلاق (12) عن محمد بن يحيى، عن عمرو بن أبي سلمة، عن زهير بن محمد، عنه به.

.عُبَيد الله بن الأخنس أبو مالك، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو:

8753- [د ت س] حديث: أن مرثد بن أبي مرثد الغنوي كان يحمل الأسارى بمكة، وكان بمكة بغيٌّ يقال لها عناق- وكانت صديقته- فقال: جئت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: يا رسول (ك) الله! أنكح عناق؟... الحديث.
د في النكاح (5: 1) عن إبراهيم بن محمد التيمي، عن يحيى بن سعيد، عنه بِهِ.
ت فِي التفسير (25 النور: 1) عن عبد بن حميد، عن روح بن عبادة، عنه نحوه. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
س في النكاح (12: 1) عن إبراهيم بن محمد التيمي بِهِ. (ك) ذكر أبو القاسم حديث د في مسند مرثد (ح 11245)، ولم يذكر فيه سواه، ولم يذكره في هذه الترجمة.
8754- [د س] حديث: «لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله...» الحديث.
د في النذور (والأيمان 15: 3) عن المنذر بن الوليد، عن عبد الله بن بكر- س فيه (الأيمان والنذور 17) عن إبراهيم بن محمد التيمي، عن يحيى بن سعيد- كلاهما عنه به.
8755- [د س] حديث: سئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: في كم تقطع اليد؟ قال: لا تقطع اليد في ثمر معلق، فإذا ضمَّه الجرين قطعت في ثمن المجن، ولا تقطع في حريسة الجبل، فإذا أواه المراح قطعت في ثمن المجن. وسئل عن اللقطة؟ فقال: ما كان في طريق مأتى أو في قرية عامرة فعرفها سنة، فإن جاء صاحبها وإلا فلك، وما لم يكن في طريق مأتى، ولا في قرية عامرة ففيه وفي الركاز الخمس. (د) في اللقطة (12) عقيب حديث محمد بن إسحاق (بل قبله، ح 8784): حدثنا مسدد، ثنا أبو عَوَانة، عن عُبَيد الله بن الأخنس، عن عمرو بن شعيب- بهذا بإسناده: قال في ضالة الغنم: لك أو لأخيك أو للذئب خذها (قط). وكذا قال فيه أيوب ويعقوب بن عطاء، عن عمرو بن شعيب: فخذها.
س في القطع (8) وفي الزكاة (28: 1) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة بِهِ- مقطعًا- بهذا اللفظ.
8756- [د] حديث: أن امرأة أتت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إني نذرت أن أضرب على رأسك بالدف... الحديثَ.
د في النذور (والأيمان 27: 1) عن مسدد، عن الحارث عن عُبَيد أبي قدامة الإيادي، عنه به.
8757- [س] حديث: «من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها، فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير». (س) في النذور (والأيمان 15: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى القطان، عنه به.
8758- [س] حديث: أن رجلاً أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله! إن لي كلابًا مكلبة فأفتني فيها... الحديثَ.
س في الصيد (والذبائح 16: 2) عن عمرو بن علي، عن محمد بن سواء، عن سعيد، عن أبي مالك بِهِ. قال ابن سواء: وسمعته من أبي مالك عُبَيد الله بن الأخنس- مثله. (ز) الرجل هو أبو ثعلبة- سمَّاه يزيد بن زريع [د]، عن حسين (كذا قال- وصوابه: حبيب) المعلم، عن عمرو بن شعيب- (ح 8671).
8759- [س] حديث: أن ابن محيصة الأصغر أصبح قتيلاً على أبواب خيبر، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أقم شاهدين على (من) قتله... الحديثَ.
س في القسامة (والقود والديات 3- ألف: 9) عن محمد بن معمر، عن روح بن عبادة، عنه به.